School

مدرسة دار الطفل العربي الابتدائية 

أنشئت مدرسة دار الطفل العربي الابتدائية في عام 1948 على يد المرحومة هند الحسيني، والتي وهبت منزلها الخاص ليكون مأوى ومدرسة لأطفال الشهداء الفلسطينيين الذين استشهدوا في مجزرة دير ياسين. ابتدأت المدرسة بخمسة وخمسين طفلا من كافة الأعمار والمستويات الأكاديمية المختلفة، وبمرور الوقت تطورت المدرسة وتوسعت فأصبحت اليوم من أبرز مدارس مدينة القدس.

تضم المدرسة الابتدائية عدة أقسام ضرورية لإثراء العملية التربوية. كقسم الخدمة الاجتماعية الذي يقوم بتوفير الرعاية النفسية وتقديم الدعم لطالبات المدرسة، إضافة إلى خلق الوعي لديهن حول مواضيع تربوية ونفسية من خلال حصص في البرنامج المدرسي. وكما أن الصحة النفسية للطالبات مهمة كذلك الصحة الجسدية إذ لدى المدرسة عيادة طبية تديرها لجان العمل الصحي الفلسطينية المسؤولة عن توفير العناية الطبية اللازمة للطالبات إضافة إلى عقد ورشات عمل صحية لهن بناء على برنامج توجيهي صحي.

تعنى مدرسة دار الطفل العربي الابتدائية بتدعيم المعلومات التي تتلقاها الطالبة من المواد التي تدرس بمعلومات إضافية تستطيع الطالبة الحصول عليها من مكتبة المدرسة، والتي يتوفر فيها كل المراجع المطلوبة من موسوعات وكتب وقصص وأفلام فيديو وألعاب تربوية وغيرها.

كما وتهتم مدرسة دار الطفل العربي الابتدائية بتطوير إمكانات ومواهب الطالبات وتعليمهن إتقان بعض المهارات كمهارات الحاسوب مثلا، ولهذا تم إنشاء مختبر حاسوب خصيصا لطالبات ومعلمي المدرسة الابتدائية. ومن ناحية أخرى، فإن المدرسة تهتم بتطوير مواهب وقدرات الطالبات في مجالات الرسم والموسيقى والرياضة.

تتميز طالبات المدرسة الابتدائية بأدائهن العالي حيث يحصلن على المراكز الأولى والثانية في كثير من منافسات المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم الفلسطينية والتي يشاركن بها على مستوى محافظة القدس، كمنافسات الفن والرياضة وحفظ القرآن الكريم.

إن الطالبات دائما مشغولات في نشاطات لامنهجية أخرى كالإحتفالات واليوم المفتوح والمخيم الصيفي والمعارض الفنية والعلمية وغيرها.

 

مدرسة دار الطفل العربي الثانوية


إن مدرسة دار الطفل العربي الثانوية هي توسع لمدرسة دار الطفل العربي الأساسية التي أنشئت في عام 1948، على يد المرحومة هند الحسيني، حيث وهبت السيدة هند منزلها الخاص، وحولته إلى مأوى ومدرسة لأطفال الشهداء الفلسطينيين وخصوصا شهداء مجزرة دير ياسين الشهيرة. بدأت المدرسة رحلتها بتعليم خمسة وخمسين طفلا، مختلفي الأعمار والمستويات الأكاديمية، لكن جميعهم كانوا أيتاما وحالات اجتماعية ومالية صعبة. وبمرور الوقت توسعت المدرسة ونمت، ليصبح لها مبنا خاص، ولتصبح من أبرز المدارس الثانوية في مدينة القدس.
بالإضافة إلى الإثنا عشر شعبة، تحتوي المدرسة على العديد من الملحقات التي تساهم في تعزيز وتحسين العملية التعليمية. فقسم الخدمة الاجتماعية يزود الطالبات بالدعم النفسي، إضافة إلى خلق الوعي لديهن حول موضوعات تربوية ونفسية من خلال حصص في البرنامج المدرسي. وكما أن الصحة النفسية للطالبات مهمة، كذلك الصحة الجسدية لهن. إذ لدى المدرسة عيادة طبية تديرها لجان العمل الصحي الفلسطينية، والتي بدورها مسؤولة عن توفير العناية الطبية اللازمة للطالبات، إضافة إلى عقد ورشات عمل صحية لهن بناء على برنامج توجيهي صحي.
تعنى مدرسة دار الطفل العربي الثانوية بتدعيم المعلومات التي تتلقاها الطالبات من المواد التي تدرَّس بمعلومات إضافية، يستطعن الحصول عليها من مكتبة المدرسة، والتي توفر لهن كل المراجع المطلوبة من موسوعات وكتب وقصص وأفلام فيديو وألعاب تربوية وغيرها. موضوع الهوية الفلسطينية والتراث الفلسطيني مهم لكل الفلسطينيين وقضية الحفاظ عليهما ودراستهما مهمة أيضا. وفي المدرسة، يحقق ذلك من خلال ورشات عمل متحف دار الطفل العربي للتراث الشعبي الفلسطيني والتي تزيد من معرفة الطالبات عن التراث الشعبي الفلسطيني من خلال الفن.
من ناحية أخرى، تبذل المدرسة قصارى جهدها لتطوير واستثمار قدرات ومواهب الطالبات في الرياضة والموسيقى والفن، إضافة إلى تعليمهن إتقان مهارات معينة كمهارات الحاسوب، التجارب العلمية والطبخ والإتيكيت.
تتميز مدرسة دار الطفل العربي الثانوية بأداء طالباتها المتميز الأكاديمي واللامنهجي. وفي أغلب الأحيان، تفوز طالبات المدرسة بالمراكز الأولى في كثير من منافسات المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم الفلسطينية، والتي يشاركن بها على مستوى محافظة القدس، كمنافسات الفن والمسرح والكتابة والشعر والتاريخ والرياضة والشطرنج والمشاريع العلمية والحاسوب.
وغالبا ما تكون طالبات المدرسة مشغولات في نشاطات لامنهجية أخرى كالإحتفالات واليوم المفتوح والمخيم الصيفي والمعارض الفنية والعلمية والإذاعة المدرسية وبرنامج التبادل الثقافي وغيرها.

 

Contact us:
-Address : Abu Obaida Ibn Al Jarrah Street, Sheikh Jarrah, Jerusalem , Palestine
-Email : darinfo@dartifl.org
-Telephone Number: +972 2 6283251 - 6285211
-Fax Number : 6273477
Copyrights © 2017. All Rights Reserved Dar Al-Tifel Al-Arabi